النظام الإقطاعي يعاد تطبيقه في المملكة

تعريف الإقطاعية كما ورد في ويكيبيديا هو:

طبقة كبار ملاكي الأراضي، ارتبط الفلاحون بالعمل في أراضي النبلاء و كبار الملاكين ضمن أعمال القنانة (العبودية) تطورت لاحقا بأعمال سخرة جماعية لكل من يسكن من الفلاحين ضمن إطار ممتلكات هذا الإقطاعي أو ذاك، يلتزم الفلاح بالدفاع عن المالك الذي يعيش الفلاح ضمن ممتلكاته فضلا عن إلتزامه بضريبة سنوية تكاد تجهز عن كل ماينتجه الفلاحون طوال العام، أقامت الكنيسة تحالفا مع الإقطاعيين لأنها أيضا كانت تجبي عوائدها من الجميع سواء كان ذلك على شكل عشور ( عشر الدخل ) يدفع لها من رعاياها أو على شكل صكوك غفران لمن يدفع الثمن و صكوك حرمان لمن يعترض على سلطتها الروحية،

ما سبق كان مطبق في اوروبا في القرن الماضي القرون الوسطى، وطبق ايضا في بعض البلاد العربية كمصر إلى وقت قريب، وقد قضت الثورات الشعبية و الحركات التنويرية على النظام الإقطاعي بشكل شبه تام. والآن و بكل أسف، يطل النظام برأسه من جديد في بلادنا على ايدي كبار التجار وبدعم من وزارة التجارة وايضا بعض مشايخ الدين، فبعد ان خرج علينا الشيخ العبيكان بفتاويه الغريبة في تحريم مقاطعة الألبان، يخرج الينا اليوم الشيخ السدلان بفتوى جديدة فحواها ان المقاطعة التي انتشرت مؤخراً لبعض السلع التي ارتفعت اسعارها يعد خروج على ولي الأمر !

قراءة سريعة لتعريف الإقطاعية التي اوردته في بداية هذه التدوينة تثبت مدى التشابه الكبير إلى حد التطابق بين ما يحصل الآن في بلادنا و ماكان يحصل في العصر الإقطاعي في اوروبا. وإن جينا للجد، لا ملامة على مثل هؤلاء الشيوخ، لانهم لايشعرون بمعاناة عامة الشعب من الإرتفاع الحاصل لأسعار المعيشة، فكيف يشعر بالمعاناة من يملك قصوراً اتته كمنحة حكومية؟ وكيف يشعر بالمعاناة من كان راتبه الشهري يعادل رواتب 10 اشخاص من البسطاء لعام كامل؟ كيف يشعر بالمعاناة من يصرف له سيارة جديدة مع بداية كل عام؟ كيف يشعر بالمعاناة من يعطى الملايين من الريالات كشرهة سنوية؟ كيف يشعر بالمعاناة من يُمنح مئات الآلاف من الامتار من الأراضي وفي اماكن مميزة؟

حضرات الشيوخ الأفاضل: لا تثريب عليكم !

تحديث:

الوئام نشرت تنويه من فضيلة الشيخ:

أشير إلى ما نشر في جريدة “الرياض” بالعدد 14472يوم الخميس 29المحرم 1429ه الموافق 7فبراير 2008م حول عدد من المسائل ومنها بطاقة المرأة للسكن في الفنادق، وما قلته حول هذا الموضوع ان الذي يعارض هذا القرار يعتبر مخطئاً، ولب الكلام ان الذي يعارض هذا بالكتابة في الصحف وغيرها دون الرجوع للمسؤولين هو مخطئ، وانه ليس للمعارضين بآرائهم أو بغيرتهم أن يكتبوا في الصحف أو النت أو الجوالات أو غيرها ويحدثوا البلبلة والتشويش فنحن في الإسلام لنا مرجع وهم علماؤنا وفي مقدمتهم سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية وهيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة، فالأمر يرجع فيه إلى سماحته وسماحته جهة الاختصاص مع إرفاق كامل حيثيات الموضوع ليكتمل التصور لدى سماحته فإما أن يبت فيه وإما أن يعرض على اللجنة الدائمة أو هيئة كبار العلماء قبل أن يصل إلى حيز التنفيذ، ولذا فإن الذي ينشر ويتكلم ويفتي ويحرم من دون الرجوع إلى المسؤول المختص فهو مخطئ وأن الفتوى محلها إلى سماحة مفتي عام المملكة، ونحمد الله أننا نعيش في هذه البلاد المباركة التي أهلها متمسكون بأهداب هذا الدين والعناية بحفظ المرأة ومنع كل ما يخدش كرامتها وسمعتها والمرأة لدينا إما عند أبيها وإما عند زوجها وإما عند ولدها وهو الذي يحوطها ويصونها وليس لها أن تذهب إلى الفنادق وتسكن في أي وقت وفي أي مكان بعيدة عن أهلها ومحارمها، والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أ. د. صالح بن غانم السدلان

وفسر الماء بعد الجهد بالماءِ !!

About these ads

29 تعليقات to “النظام الإقطاعي يعاد تطبيقه في المملكة”

  1. طلآل Says:

    “كون المواطن يفتي ويذهب ويقاطع ويعمل ويتصرف بمفرده كأن ولي الأمر غير موجود فهذا خطأ عظيم فادح مضر حتى بالعقيدة” !!!!

    ودي أعرف بس هل كان جاد في كلامه ولا يتكلم بسخرية!

  2. مهجول بيه Says:

    يعطيك العافية كارلوس

    فعلاً فتوى تشيّب

    ولا فيها تأصيل شرعي

    كلام إنشائي وإيراد أدلة في غير محلها

    وكأننا بقر ولا نفهم

    سبحان الله

    المشكلة هذا الثنائي دائماً

    يخالفون الشعب

    في كل شي

    أشوى أن العبيكان موب يفتي في الأسهم ولا كان شفت العجب العجاب

    على غرار فتوى آية الله السدلان في شركة الأبحاث والنشر

    اللي اكتتب فيها وبسبب فتواه اليتيمة مليون وميتين الف مكتتب

    مع إجماع العلماء على تحريم نشاطها والإكتتاب فيها

    لكن لعيون المعزب كل شي يهون :d

    على فكرة ابحث عن المعزب وأبو المعزب صاحب الشركة وستعرف السبب

    بقي أمر مهم

    تعليقات القراء في جريدة الرياض تنم عن وعي شعبي

    وتشير بوضوح إلى ضيق صدور الناس بفئة ما أريكم إلا ما أرى (( العبيكان والسدلان ))

    اسمح لي أورد رابط المقال ومتعوا أعينكم بالتعليقات التي قاربت السبعين

    كلها تعرض فتوى فلتة زمانه

    ماعدا ثلاثة أو أربعة ردود لأناس من هواة التقديس

    أجل قاطع لنفسك ولا تحرض غيرك

    فقه عجيب غريب

    طولت وكثرت

    لكم الرابط

    http://www.alriyadh.com/2008/02/07/article315419.html?comment=all

  3. ابراهيم Says:

    هذه الفتاوي لها فائده …

    بحيث تتضح لنا الصوره ,

    وما فتوى إجازة العيد الوطني عني ببعيد …

    أتذكرون عندما كان الاحتفال بالعيد وأخد يوم اجازه يعتبر محرم بالإجماع؟

    أتذكرون عندما نوى الملك فهد الله يرحمه ان يعطي الشعب اجازه بمناسبة هذا اليوم … وهو يوم لن يحصل الا مره وحده في حياة الحضور … لأنه يتكرر كل 100 سنه … ومع هذا قالو حرام.

    ولكن السنتين اللي فاتت … اخذنا اجازه وبمباركة المشايخ … وبداؤ يحدثونا عن فائدة هذا اليوم وانه يجمع ويقرب بين ولي الأمر وبين الشعب !!!!

    طيب وقبل كان يسبب انقلاب؟

    أخشى أن تعود لنا أيام أوروبا الغابره …

  4. ابراهيم Says:

    عذراً للتعليق مره أخرى ..

    في الرابط اللي أورده مهجول بيه … قريت كلام استغربت منه بقوه …

    ” الاستهزاء بالمسؤولين والعلماء محرم والله جعل وعلا يقول (قل أبا لله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون) هذه الآيات نزلت في أناس كانوا يتحدثون وهم مسافرون اجتمع بعضهم إلى بعض وجعلوا يتحدثون ويستهزؤن بالنبي صلى الله عليه وسلم وكبار الصحابة فانزل الله جل وعلا (قل ايا لله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم) فجاؤا إلى النبي صلى الله عليه وسلم معتذرين وقالوا يا رسول الله إنما هو حديث السفر نقطع به عنا مسافة الطريق إلى غير ذلك. فانزل الله (لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم) فالاستهزاء بولي الأمر والعلماء والمسؤولين سواء بأصواتهم أو بحركاتهم أو غير ذلك فهو محرم ولا يجوز بل يعد من كبائر الذنوب وقد يؤدي إلى الكفر. إذا كان ولي الأمر أو العالم من المسلمين ويستهزئ به هؤلاء فقد يؤدي بهم إلى الكفر. ”

    الآن الإستهزاء بالمسؤلين وبالعلماء … أصبح كالإستهزاء بالرسول وصحابته؟

    وهل الآيه المورده كدليل هنا هذا هو محلها؟؟

    ألا يعلمون أن الناس بداءت تقراء التفاسير وترى المشايخ على الستلايت ؟؟ … وأنه انتهى زمن غصب ون وغصب تو … وأن محاولات منع الستلايت بآئت بالفشل ؟؟ … لكي نستطيع أن تسمع من كل المشائخ … وأنه انتهى زمن الدين السعودي؟؟

    أجل شعبنا طلع كافر … أو قصدي ” قد ” يصير كافر

  5. مهجول بيه Says:

    هههه

    إبراهيم

    وسع صدرك هي وقفت على ذي ؟؟

    يعني على كذا نص الشعب لازم يمرون مكتب الدعوة والجاليات في البطحا أو خنشليلة

    ويرددون خلف الداعية الفلبييني شهادة التوحيد من جديد

    هذا النوع من الفتاوى يطلق عليه فتاوى أبو ريالين

    او ثلاثة بعشرة

    عموماً ما بعنا بالكوم إلا اليوم <> مثل مصري

    في امان الله

  6. musaad Says:

    ” مايلفظ من قول إلا لديه رقيبٌ عتيد ”

    وهل يكب الناس على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ..

    هو محاسب وانت محاسب وكلنا محاسبون في يوم لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم .

  7. عصام مدير Says:

    لماذا لم يصدر العبيكان والسدلان فتاوى تندد برفع الاسعار على المواطنين؟ لماذا لم يوجها كلمة الى اجهزة الدولة وفي مقدمتها وزارة التجارة؟

    لأننا فعلا صرنا ومع الاسف نعيش القرون الاوروبية المظلمة في مهبط الوحي وصار عندنا فاتيكان هو هيئة كبار العملاء بينما الاسلام جاء ليهدم كهنوت اليهود والنصارى وكل وصاية مقيتة على التدين والتعبد لله وحده بلا وسطاء ولا شركاء.

    رحم الله سيدنا عمر بن الخطاب الذي امتنع عن السمن وتقشف فوق تقشفه وزهده تضامنا مع مجاعة حلت بالمسلمين وهو الذي كان خليفتهم وأميرا للمؤمنين.

    شتان ما بين موقف الفاروق وموقف هؤلاء الذين ترى بطونهم من عطايا الدولة والمخصصات المالية لهم أكبر من لحاهم.

    لا عجب أن ينفر الناس من التدين الصحيح فيقعون في التفريط او الافراط اذا كانت هذه هي النماذج التي ينبغي ان تحتذى ولا حول ولا قوة الا بالله.

    شكرا لك اخي على هذه التدوينة قواك الله وسددك

  8. الفيلسوف Says:

    سلمت يدك وصح لسانك

  9. gloss Says:

    كل يوم جالسين نسمع فتوى زي دي ورايح…الله يستر

  10. I B R A H I M » أرشيف المدونة » هل سيواجه راكان مصير غصون؟ Says:

    [...] أم سيعتبرونه بعض المشايخ خروج على ولي الأمر وأن هذا الأمر …؟ [...]

  11. رجل مؤجل Says:

    وكل قرينٍ إلى شكلة ** كأنس الخنافس في العقرب

    كلهم إقطاعيين… وإلا واحد يجية شيك بــ 11 مليون تبيه يصير إلى صف المواطن !!!!

    ” اللعنة … يلبسون الحرير ودودة القز عارية !! “

  12. كائن حي Says:

    مين اللي يلتفت لفتاويهم

  13. محمد Says:

    اعادونا لعصور اوربا الوسطى عندما كان الجميع يتبعون كلام الكنيسة والقساوسة بالحرف الواحد ويعسرون عليهم الا ان ظهرت الحركة العلمانية في فرنسا وثارت ضد الكنيسة وجعلو القساوسة على جنب وظهر المذهب البروتسانتي الذي لا يعتمد على الكنيسة

    وجه الشبه اذا استمر كل واحد من هؤلاء يفتي على كيف كيفه بشئ ماله تأصيل شرعي ولا اسناد
    الشعب يثور ومايأخذ للمشايخ اي فتوى ولا اي اعتبار

  14. محمد الجرايحى Says:

    السلام عليكم ورحمة الله
    أخى الكريم : كارلوس تميم
    أحيى طرحك القيم
    وسعدت بتعرفى على مدونتك وعلى كتاباتك الجادة الهادفة
    بارك الله فيك وأعزك
    أخوك
    محمد

  15. dadoa Says:

    الشيوخ أبخص ياعم..

    بعدين لو لاحظت كيف حسبوها كان عذرتهم:)..

    الشيوخ يخشون من خسارة الشركة , وخسارة الشركة تعني انقطاع لهذا المنتج , ومن ثم نكون في حيص بيص, من وين نجيب حليب بودرة, ومن وين نجيب قشطة , ولبنه :)؟

  16. كارلوس تميم Says:

    شكرا لكم جميعاً

    لم يجمع احد على خطأ فتوى ما مثل ما اجمع الكثيرين على عدم منطقية كلام الشيخ السدلان

    تحياتي للجميع

  17. مثقف عربي Says:

    لما قرأت الفتوى في جريدة الرياض تعجبت منها كثيراً , حيث يطبق بعض المشايخ مفهوم طاعة ولي الأمر بشكل غريب ….

    ألم يقل أحدهم بوجوب طاعة بريمر ….؟

    لكن لماذا يحمل كلام الشيخ السدلان على هذا المحمل …؟

    قد يكون له اجتهاده الخاص , فـ(السياسي) لدينا في المملكة يسوؤه ارتفاع الأسعار , و يود أن تنخفض

  18. كارلوس تميم Says:

    الاخ مثقف عربي
    بصراحة قلبتها من وهنا ومن هنا لعلي اجد محمل ثاني .. لكن لقيتها ماتنبلع :)

    شكرا لك

  19. hicham waadoudi Says:

    تعريف النظام الإقطاعي. شكرا

  20. محمد المعيوف Says:

    قال عليه الصلاة والسلام ( اخوف ما اخاف على امتي الائمة الضالين المضلين )

    وهل مثل تلك الفتوى تخرج من عالم دين بالامس سكن المراءة لوحدها والان يخرج لنا العبيطان مفتي بني علمان ويقول ان الاختلاط غير محرم ثم يتراجع ؟؟ ويأتي ابن حميد شيخ الحرم ورئيس مجلس الشورى عضو مجلس الوزراء ( ياكثرر مناصبه عندنا طفره وظائف لدرجة ان كل مواطن عنده اكثر من وظيفه ) طلع لنا توصيه لمجلس الوزراء بالسماح بقيادة المرءة بضوابط ؟؟ الا يدخل هذا في السعي لاخراج المراءة من بيتها دون محرم الا يعتبر تعدي على حد من حدود الله …؟؟؟؟؟؟؟

    هل ما يقومون به هو تذويب لقيمنا الدينيه الاسلاميه … ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    للتوضيح من هو العالم

    العالم او عالم الدين هو من تعلم العلم وعلمه ونشره وصبر على الاذى فيه ؟؟؟

    فهل في علمائنا من صبر على الاذى وقال الحق في وجه السلطان … لذالك يجب ان نبين نقطة هنا هي انه هناك فرق بين عالم الدين وعالم السلطان عاشق الدينار …

    عالم الدين هو العالم الذي يقول الحق وينقل ما انزله الله في كتابه ولا يخفيه عن الناس

    اما عالم السلطان فهو من يدخل قصر الحاكم ويقدسه ويبحث له عن مخارج وثغرات وحينها ينسى قول الحق ويبدا يضل ويضلل الناس وقد شبه الله سبحانه وتعالى العالم الذي يخفي ما انزل الله بالكلاب والحمير اعزكم الله

    ولنا في قول عبدالملك بن مروان وهو ي حتضر حكمة عندما قال للعلماء اياكم وهذه الابواب الملعونه يقصد ابواب السلطان

    فاعلم اخي الكريم ان فساد الرعية من فساد الحاكم وفساد الحاكم من فساد العالم

    دمتم بود

    محمد المعيوف

  21. لحظة احساس Says:

    بصراحة لقد افادني هذا الوضوع كيثرا لقد كنا مثل (الاطرش في الزفة)

  22. sofia Says:

    سلمت يداك يا كارلوس

  23. محمد المعيوف التميمي Says:

    ولا تزال عملية تقنيين الدين مستمرة واختزال الدين في ذات المفتي .. لسنا نصارى ولستم قساوسة

    محمد المعيوف

  24. محمد Says:

    كيف يقوم الناس بس اتباع هذا النظام وماذا يقصد بي النظام المراكسي والنظام الاقطاعي اكيد هناك شييفصل بين النظام لاقطاعي والنظام المركسي وما الفرق بينهم

  25. محمد Says:

    ان هذه لانظيمة يقال عليها الانظيمة قديمة هل هده الانظيمة تنفيد الان ممكن يرد حد علي هداالسوال

  26. محمد Says:

    لا لم يعد الان هذا النظام في المملكة العرابية السعودية

  27. فارسة الحق Says:

    أشكرك ع طرحك الجريء

  28. حائرة Says:

    لو سمحت ممكن توضيح اكثر ومبسط لمعنى الاقطاع؟

  29. يختص بالسيارات - مجلة السيارات Says:

    يختص بالسيارات – مجلة السيارات…

    [...]النظام الإقطاعي يعاد تطبيقه في المملكة « كارلوس تميم[...]…

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d مدونون معجبون بهذه: