د. القويز ينتقد الوضع الأمني و الأمير سلمان ينفي تقصير رجال الأمن، والمواطنون يردون: صدق القويز ، الامن مفقود .. مفقود .. مفقود !!

نشرت صحيفة الرياض مقالاً قبل اسبوعين للدكتور محمد القويز شخص فيه مشكلة تدني مستوى الامن في المملكة بشكل خطير وغير مسبوق وساق بعض الأمثلة، ثم نشرت نفس الصحيفة تعقيباً للأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض يلوم فيه الدكتور القويز على تعميمه و مبالغته في وصف الوضع الأمني ومبررا انتشار الجريمة لأنها مشكة تعاني منه الكثير من الدول بما فيها المملكة، نافياً أي تقصير من رجال الأمن مكذبا اتهامهم باللامبالاه، كما تمنى من الدكتور القويز إستثمار قلمه في الكتابة في مجال تخصصه وعرض تجاربه الطبية في أهمية المناظير في اكتشاف أمراض الجهاز الهضمي ليستفيد منها المواطنون. !

صحيفة الوئام ماقصرت، نشرت المقال مع التعقيب على موقعها الإلكتروني وفتحت المجال للقراء للتعليق لتنهمر ردود القراء ردأً على الأمير سلمان و مؤيده لما وصفه الدكتور القويز من انحدار امني خطير وكانت معظمها تصف تجارب شخصية تعرضوا لها بسبب هذا الإنحدار الأمني (صحيفة الرياض لم تنشر سوى اربعة ردود مؤيدة للأمير سلمان ثم حذفتها واغلقت الردود – تعيش الصحافة الحرة) . وهذه بعض الردود التي نشرتها الوئام:

أبو إبراهيم العجمي

أنا مع الدكتور القويز في مقاله و قد أصاب و أجد .
وكل مذكره هو الواقع وأشد و أفضع ………………………….
صحيح أنه هناك عقوبات و أنظمه و لكن لالالالالا تطبق …………..
وقد أتصلت مرارا وتكراراً على الأمن ولكن لا حياة لمن تتصل بهم
مع احترامي للأمير سلمان فإنه بعيد عن الواقع ، ولا يصله ما يحدث في منطقة الرياض .
أكرر شكري للدكتور محمد القويز و إلى المزيد من المقالات الجريئة النافع

محمد العلي

يكفي سرقت منزل القنصل اليوم … عجباً

عبدالله الماضي

صدق القويز في كل ما كتبه

الجرائم ازداد و اجهزة الامن تعودت على الوضع وازدادت برودا

انا انسرقت سيارتي بلغت و بكل برود قال لي مركز الشرطة اذا لقيناها اتصلنا عليك و جلست ادورها اكثر من شهرين، نصحني احد الاصدقاء بالبحث عنها في مخافر الشرطة و تفاجأت ان الشرطة حصلوها من اكثر من شهر ورموها في حجز السيارات في لبن ولا احد بلغني ! هذا ماهو برود؟

احد قاربي انكسرت سيارته و سرق اللي فيها اكثر من اربع مرات في حي الشفا، واخر مرة سافر قريبي ليومين و دخل سيارته في حوش البيت و طبوا اللصوص وسرقوها وهي داخل البيت ! واذا بلغ يقولو له الشرطة مانت اول واحد ولا آخر واحد تنسرق سيارته ، يعني بالعربي ماحنا فاضين لك

ابو عبدالله

والله بالفعل أذهب الى ما ذهب اليه الدكتور وبكامل حذافيره وخصوصاً عندما قال الهجرة الى المدن فنجد ان اصحاب السوابق واصحاب الجرائم من ابنائهم لانهم بالفعل لا يجدون مجالاً مناسباً للعلم ولا مجال للتوظيف.
الوضع خطير جداً…
فعندما يسرق جوالك وهو في يدك ويسرق ما في جيبك تحت تهديد السلاح في ارقى أحياء الرياض وفي وضح النهار فهذه قمة المهزلة.
وعندما تسرق البيوت وتسرق سيارتك او كفرات سياراتك وانت في بيتك فهذه قمة المهازل وعندما تذهب الى الشرطة يقول لك وفي كل بلاده إحساس : من تتهم وتسجل ضد مجهول وهم لم يتحركوا ولو شبراً.
الوضع خطير جداً جداً جداً إذا لم ينفذ أحكام الشرع في المجرمين السارقين فتنفيذ حكم قطع اليد على السارق في خمسين قضية فقط كفيل بإنهاء هذه المعاناه مع المواطنين

خالد العبدالله

السرقة اصبحت ظاهرة يجب القضاء عليها . وليس من الحل عدم الاعتراف بما يحصل .
سمو الامير سلمان حفظك الله السرقة في الرياض ارقتنا وانا شخصيا وجار لي تعرضنا لتكسير سياراتنا وسرقة مابها وكذلك اسطوانات الغاز من فناء المنزل . اول مره ذهبنا للشرطة واشتكينا ولا فائده والمرات الاحقة لم نشتكي لعلمنا بعدم الجدوى من الشكوة . واحد منهم بنقالي مسكته بنفسي عندما سرق جهاز جوال من سيارتي وسلمته للقسم بعد يوم رأيته يعمل في عمله وهو التوصيل للمنازل .
المشكلة كبيرة والشرطة فاشلة بكل المقاييس

العنزي

ياسمو الأمير رعاك الله وحفظك ووفقك لكل خير

اسمح لي أن أقول : إن الدكتور أصاب الواقع ولم يكن متشائما ، ولكنك اتهمته بنظرة تشاؤمية ، ولاتثريب عليك في هذا الاتهام ، فأنت لاترى إلا الجانب المضيء ، أو هكذا يخيل إليك من هم حولك .

لقد كان كثير من الناصحين يحذرون من خطر التكفير قبل سنوات من وقوع الكوارث التي حصلت ، فكان الرد من المسؤولين : … الدنيا بخير ، وعينوا خير ، وأحسنوا الظن … الخ
فلما وقعت الفأس في الرأس صاح الجميع من لسع وسياط التكفيريين !!

فياسمو الأمير المحبوب أبا فهد : لابد من مواجهة الواقع بحزم ، فالواقع مرير و الله ، فلم يعد لرجال الأمن احترام من قبل بعض الناس ، فتجده يتلفظ بألفاظ سيئة على أحد رجال الأمن ، ورجل الأمن هو الملوم دائما ، وكأنه يراد منه أن يطبق ماورد في الإنجيل : إذا ضربك أخوك على خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر ( حتى صار وجه المسكين أحمر من كثر الطق و التكفيخ

الخالدي
تعودنا من المسؤولين الصغار والكبار النفي أو التقليل من شأن الحدث
لأن بيوتهم لاتصل إليها فضلاً عن سرقتها فطبيعي أن يتكلم بما يشعر به من الأمن ويهون من عكسه كما يقال بالمثل العامي ( كل يرى الناس بعين طبعه )
أنا أوافق الدكتور بشدة لأني في منطقة عمل يكثر فيها السراق ولا أعلم أحداً من زملائي إلا سرق بيته بل إن بعضهم إذا رجع من إجازته يهيء نفسه أن بيته الآن قد سرق قيل أن يصل إليه ألا تسمى هذه ظاهرة يجب معالجتهافضلاً عن التقليل من شأنها أتمنى أن تصل رسالتي هذه للأمير وهو يتصفحف الوئام الإلكتروني

ابومحمد

مع احترامي لسموالامير سلمان وفقه الله

الا ان مانعرفه ومانشاهده من الجرائم اليومية اكثر مما ينشر في وسائل الاعلام . وما ذكره الدكتور القويز هو عين الحقيقة ان لم يتدارك المسؤلون الامنيون وعلى رأسهم سمووزير الداخلية وسموالامير سلمان هذه المشكبة التي تنذر ان تكون وضعا قائما يصعب علاجة .

المزيد من الردود هنا

لا تنسوا فؤاد الفرحان من دعائكم
Advertisements

11 تعليق to “د. القويز ينتقد الوضع الأمني و الأمير سلمان ينفي تقصير رجال الأمن، والمواطنون يردون: صدق القويز ، الامن مفقود .. مفقود .. مفقود !!”

  1. عزف الرصاص Says:

    لا يوجد أمن من سنين والدليل عدد الجرائم والقتل والسرقات وبكل جرأة… يعني القويز ماجاب جديد إلا إنه كتب مقال.. ولو المقال ماحرك في الأمير سلمان شي مارد عليه.. إلا إن القويز تجرأ وقال… مع إني ما قرأت مقاله بس واضح من رد سلمان… وشكراً

    * كذا مره علقت على مواضيعك بس ماتطلعها

  2. Entropy Says:

    نعم عبارة ” منت أول واحد ينسرق” هذه قيلت لنا عندما تعرض منزلنا للسطو .
    والظاهر انها أصبحت شعار وزارة الداخلية فرع “أمن المواطنين” !!!!

  3. كارلوس تميم Says:

    عزف الرصاص
    معظم ردودك وردود البعض تذهب للسبام اتوماتيكياً ولا اعرف السبب، عموما اعتذر منك واشكرك على اعليقك ، وفعلا القويز ماجاب شي جديد لكنه كتب عنه في صحيفة معروفة مثل الرياض وبكل جراءة مثل ماذكرتي وهذا شيء جديد 🙂
    تحياتي لك

    Entropy
    اعتقد انه لايوجد مواطن سعودي لم يتعرض للسطو ، سواءا بيته او سيارته او جواله وغيره.
    شكرا لك

  4. كائن حي Says:

    فعلا تغيرنا ما عاد نأمن على أنفسنا وممتلكاتنا مثل أول
    كثرة العمالة النظامية وغير النظامية سبب رئيسي
    غير طبعا متعاطين المخدرات من السعوديين
    الله يكفينا شر من فيه شر
    ويرد لنا أمننا أفضل من ما كان
    شكرا لتدونتك أخي

  5. فال السعد Says:

    نعم يا سلمان نعم يا اميرنا المحبوب ابو فهد واالله الذي لا اله الا هو ان ما قاله الدكتور القويز هو عين الحقيقة التي يعلمها كل مواطن و هي حديث المجالس فان كنت لا تدري فتلك مصيبة و ان كنت تدري فام المصائب و اسأل من حولك من المقربين و المخلصين فان نفى فهو و الله يغشك و لا يريد الخير الا لنفسة لا احد يامن ان يترك بيته خاليا يوم واحدا. و صحيح ان ما يحدث لا يزال في حدود الجنح كاغتصاب جوالات و براميل غاز و كيابل كهرباء و سيارات و ما خف حمله اللا انها بدأت تستشري و تكبر و الله يستر من القادم و ليس السبب البطالة هذا غير صحيح السبب الاول التراخي الامني الذي لا اعلم سببه انت لها يا ابو فهد فلا تستصغر الامر فان معظم النار من مستصغر الشرر

  6. فال السعد Says:

    رد الامير سلمان كان ردا عقلانيا هادئا متزنا كثر الله من امثاله ولكنني اعود و اكرر ان ما يحدث من اختلال في الوضع الامني لم نعتد عليه و مصدر خوفنا ان الامر يكبر و ان كان بحمد الله لايزال في الحدود التي يمكن الصيطرة عليها لو ضاعفنا الجهد فهي قضية احداث و عمالة لكنها ليست عماله مسيبة كما يصورها البعض و انما هي عماله هاربة او عمالة متخلفة و الامر هنا يختلف فلا نرمي كل شيئ على الطرف الاضعف و هو المواطن. سمو سيدي عندما نقول ان في الامر تراخي امني فلاننا نرى الحلول وهي سهله و ممكنة و لكن لا نرا انفراجا في الامر. و اضرب لسموكم مثل الان يشعر المواطن بخوف شديد لو خرج من البنك و في جيبه مبلغ يزيد على خمسة او عشره الاف ريال خوفا ممن يتربصون بنا داخل و خارج البنك في مثل هذه الحالة لا تتدخل المباحث و تعمل كمين او طعم في فروع البنوك التي تتوقع فيها حدوث امر مشابه وتسطاد المجرمين و الحال كذالك بالنسبة لسرقة اليارات على المباحث ان تترك سيارة تشتغل امام بقالة و في الحياء التي تحدث بها سرقة السيارات و يكون هناك رقابه مركزة خفية على السياره او يكون بها جهاز يمكن مت متابعة السيار و تحديد موقعها اين ما كانت و بهذا يتساقط المجرمون. و ان حدث و عملت الجهات الامنية كمين و لم يسقط احد فمعنا هذا ان الاجهزه الامنية مخترقة و ان البلاء من الداخل.

  7. يالطيف الطف بنا Says:

    الحقيقة انتشار السرقات وكثرتها ، بيتي سرق فمن كثرة ما سمعت وعدم جدوى التبليغ فلم ابلغ..
    كما أبلغ عن أمر خطير جدا وهو انه في سوق السبالة سرقات بالاكراه بسكين من بعض السود على دبابات وهم معروفين والأحداث متكررة بالسوق كل اصحاب الدكاكين حفظوهم من تكرار العمليات.. ومرورهم للتصيد في الشوارع ..
    بيتي لا يوجد فيه ذهب او اشياء تمينة لكن الخوف على الأثاث والأجهزة كالتلفزيون والحاسب والكمرة وغيرها .. فهل الحل نبيعهم ونبيع الأثاث ونجلس على البلاط؟؟!! هذا حالنا مع اليأس
    طبعا جهاز اللابتوب سرق مرتين ..غير السيارة ..
    الله يحفظنا ويحفظ المسلمين

  8. عالم رياضي Says:

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة…

    شكرا شكرا شكرا للدكتور. القويز
    اذا اردت معرفت تطور الشعوب فانـــــــــــــــــظر للامن وتنظيمة..
    ارجو ان لايصل الى هذة المهنة المهمة في البلد الى اناس مستواهم العلمي والادراكي قووووووي..

  9. انا Says:

    انا ما قريب مقال الدكتور ولا رد الامير/سلمان
    ولكن:
    انا تعرضت لحوادث سرقه كثيره،وهذه الحوادث لها اسباب منها :
    الاول:اهمال بعض(وليس كل) الناس لممتلكاتهم.
    الثاني:احتراف المجرمين لطرق مبتكره للسرقه.
    الثالث:عدم ابلاغ البعض عن ما يتعرضون له ،وهذا السبب مهم في الربط في الاسلوب الاجرامي والقبض على المجرم.
    اما كون اننا نحمل رجال الامن فوق طاقتهم فهذا امر مرفوض.
    فهم حماة الوطن ماقصروا واللي يبي يشوف يدخل على اليوتيوب ويشوف انجازات اخواننا في قوة المهمات والواجبات الخاصه وهو احد الاقسام التابعه للشرطه كيف تداهم اوكار الدعاره والخمور والعماله المتخلفه وغيرها كثير.
    اللهم احفظ الاسلام والمسلمين واحفظ ولاة امورنا واحفظ لنا الامن ورجاله المخلصين وتقبل الشهداء منهم وارحمهم واغفرلهم واسكنهم الفردوس الاعلى وجميع موتى المسلمين.

  10. د_عبد الرحمن الراشد Says:

    تعرض منزلي واستراحتي وسيارات الاولاد للسرقة ست مرات ورفعنا شكوى الى شرطة الروضة بالرياض ووعدونا خيرا منذا اول سرقة عام 1413الى اخر سرقة عام 1430 ورغم المراجعة الدوريه للشرطة الا ان الرد سلبي وان الامكانيات محدودة , وانهم مشغولين بقضايا اكثر اهمية ,واكدوا انهم اذا قبضوا على اللصوص سوف يتصلون بي ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
    السبب الؤئيس لشلل الامن ان الشرطة اصيحت تركز جهودها على الجرائم التي عليها مكافات كالارهاب , كما ان ضعف الامكانات المتاحة للشرطة قد ساهم في ضعف ادائها .

  11. ابو محمد Says:

    شكراً للدكتور القويز وكلامه 100% صحيح صحيح صحيح
    ياأخي وش الكلام هذا …. يقول رجال الامن يداهمون اوكار الدعارة والخور (ياااااااا…….) اللصوص صاروا يداهمون الناس في بيوتهم ، وياويلك لو تقولهم شي يعني مثل ما جاء في حلقة طاش ماطاش بالضبط يعني خله يسرق ويطلع بكل كرامة وبحماية القانون.
    انا مسروق بيتي الاسبوع الماضي وحسب مافهمت من الجهات الامنية لو صار له شي في بيتي وانا تدافع عن عرضك وممتلكاتك اعرف ان القاضي بيقولك انت استدرجتة – ان قتلته تقتل وان كسرته تدفع مقابل كل اذى يقع للص يعني الدعوى ضايعه والامن فالت ، والامير سلمان لو تروح تسلم علية فتشوك عشرين مره هذا ان دخلت ، في النهاية انصح كل الاخوان لاتترك في بيتك مجوهرات ولا اشياء ثمينة وقد اعذر من انذر .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: