المملكة تمنح ثلاثة مليارات ونصف سنوياً لثمانية آلاف امير!

نشرت مجلة الإكسبرس الفرنسية تقرير حول الشفافية والديمقراطية في جميع دول العالم ودورها في تسهيل وصول المعلومة المالية إلى المواطن العادي مثل (كم يتقاضى رئيس الدولة كراتب شهري؟) وجاء في سياق التقرير ان ابناء الاسرة المالكة في السعودية البالغ عددهم ثمانية آلاف امير يتقاضون 10 آلاف دولار كمخصصات شهرية (أي ثلاثة مليارات ريال وستمائة مليون بشكل سنوي)، بالإضافة إلى عدم تسديدهم فواتير الكهرباء والهاتف و تذاكر الطيران كما ذكرت المجلة.

في الجهة المقابلة، نشرت شبكة رفحاء الإخبارية تقريرأ مصوراً يصف الحالة المزرية التي وصلت اليها اربعة آلاف اسرة تعيش في بيوتٍ من صفيح في المنطقة الشمالية من المملكة.

ما ادري ليش تذكرت مقولة الملك عبدالله: ” سأضرب بالعدل هامة الظلم” !

صورة للجزء الخاص بمخصصات الأمراء (إضغط هنا)

Advertisements

20 تعليق to “المملكة تمنح ثلاثة مليارات ونصف سنوياً لثمانية آلاف امير!”

  1. ابن نجد Says:

    حلال عليهم الله يسلمهم ويحفظهم

    هم حكامنا ودرعنا وولاة امرنا

    وانا كمواطن وابن لهذا البلد ماادعوا لقطع هذه المخصصات لانها حق شرعي لهم مثلهم مثل بقية حكام الخليج والدول الملكية

    لكن المشكلة الحقيقية في نظري

    هي ان البعض يأخذ فوق حقه مليارات المليارات وهذه هي المشكلة

    والامر الاخر يجب ان المواطن يأخذ حقه

    لانه متى مااخذ حقه تساوى الجميع وذهب الحقد والحسد في المجتمع

    الامر الاخير انا ملاحظ ان لهجتك يا كارلوس تغيرت في الاونة الاخيرة

    وتستخدم اسلوب عدائي تجاه الدولة وتحريضي

    كأني بك تسير على خطى سفيه لندن

    وانا عن نفسي ضد هذا الاسلوب

    الانتقاد مطلوب لكن التحريض مرفوض

  2. سعودي مخلص Says:

    وانت حاسدهم !!

    الله يكفينا شرك وشر عمك سفيه لندن

    حلال زلال عليهم ورث جدانهم وحكمهم مثلهم مثل اي ملكية ومشيخة في الخليج والعالم

    اذا تبي تنتقد عندك اسلوب افضل من انك تحرض الناس على حكامهم

  3. كارلوس تميم Says:

    سعودي مخلص وابن نجد
    انا كتبت حقائق وارقام منشورة على الانترنت
    لكن الغريب انكم دافعتوا عن نقطة وتجاهلتوا بشكل تام النقطة الثانية ، دافعتوا عن حصول فئة واحدة من الشعب على مخصصات ثابته وعالية وتجاهلتوا النقطة الثانية وهي حالة الأربعة آلاف اسرة اللي يعيشونف بيوت الصفيح!

    لا اطلب منكم سوى تحكيم عقولكم فقط.

    والمسألة ليست تحريض بقدر ماهي تسليط الضوء على مسألة غفل عنها الكثير ، وهي غياب العدالة.

    وما ادري ايش دخل “سفيه لندن” في موضوع زي هذا؟

  4. سرج Says:

    kdjf jehf jhbgeqw jeqhg

  5. كائن حي Says:

    الله المستعان
    ردين طالعه من السراديب المظلمه

    ماعليك أخي كارلوس أي أحد يحكي شي مايعجبهم يعتبرونه معادي منتسب لأشخاص معينين….
    ترى عاد هذي تهم معلبه عندهم

  6. zak Says:

    نفسي أعرف إيش الفرق بيننا وبينهم (كلكم لآدم وآدم من تراب)

    وعلى ما أعتقد أن هذي الأرض أرضنا مثل ما هي أرضهم

    والبترول ربي أعطاه لنا كلنا

    الله يوفق الملك عبد الله حتى يضرب بالعدل هامة الظلم

  7. كارلوس تميم Says:

    كائن حي
    تعودنا عليهم 🙂 … شكرا لك

    Zak
    وانا اضم صوتي لصوتك
    شكرا لك

  8. orkied Says:

    السلام عليكم
    كيف الحال يا كارلوس تميم

    يبدو انك تحب المساكين كثير ومن الرائع تسليط الضوء على مشاكلهم ووضع بعض الصور لحالهم
    وكمان لو طريقه الواحد يقدر يساعدهم
    من باب نشر الخير و محاولة مساعده اخوننا الفقراء وقليل الحيلة و مقصوري التفكير
    ياريت يكون فيه توعيه كيف الواحد يفكر افضل ويستغل اقل القليل لان هذا للي هم محتاجينه فعلا
    ياريت يكون فيه توعيه لكيفية فهم الواقع والرضاء بقضاء الله وقدره ، ومعرفة المعنى الحقيقي للتوكل على الله تعالى مع العمل لا التواكل والتوكل فقط
    وياريت فيه ناس وخاصه اللي مثلك الله يجزاك خير تجتمعون وتسون مركز تشوفون مشاكلهم طالما مافيه احد مركز عليهم
    وايش كمااااااااااااااااااااااااااااااان وش بقى قول لي ؟؟؟

    أخي الكثير منا يقهر ويظلم في بيته فما بالك بهؤلاء
    الاهم من هذا كله هل اسلوب وطريقة و سياق وضع افكارنا وطرحها مناسب في أي مكان ؟؟
    وهل العواقب ستكون محموده بعد طرح اي امر ؟؟
    ان سلمنا في الدنيا فلن يذهب حق الاخره ابدا

    نريد ان نساعد من يحتاج للاساسيات وليس الغاضب على ضياع الكماليات
    الناس يموتون برد وجود ونساء تسجن من اجل الف والفين

    لا تخلط الامور ولا تهلك بكلمة قد تقولها لا عرف عقباها عند الله تعالى

    أسال الله لك التوفيق والسداد وتيسير امورك و ان يجعل لك في كل خطوه رزق تسعد به 🙂

    وابتسم للحياة

  9. كارلوس تميم Says:

    الاخت اوركيد
    ياريت يكون ردك مباشر وواضح اكثر
    يعني كيف “لو طريقه الواحد يقدر يساعدهم”
    انا وانت لا نستطيع مساعدتهم لانهم كثيرين ونحن لايوجد في ايدينا سلطة حتى نأمر من يلزم بحل مشكلتهم.
    الحل واضح وضوح الشمس وهو تطبيق مقولة الملك عبدالله “سأضرب بالعدل هامة الظلم”
    يعني بالعربي ، الامراء بشر و الفقراء بشر وكلهم ابناء بلد واحد، فهل من العدل صرف مخصصات شهرية بعشرات الآلاف من الريالات للامراء بينما غيرهم يعيش في اكواخ وبيوت صفيح لا تقيهم لهيب الصيف ولا صقيع الشتاء في دولة غنية تتربع على اكبر واكثر حقول النقط في العالم؟
    وقولك “ان سلمنا في الدنيا فلن يذهب حق الاخره ابد” بصراحة لم افهم القصد.
    ثم اين خلط الامور هنا؟

    شكرا لك على تعقيبك وابتسمي للحياة انت ايضاً 🙂

  10. orkied Says:

    طيب يا أخي
    هذا ما قدر الله عليهم من اجل ان يرفع لهم درجاتهم و يكفر سيئاتهم هذا اولاً
    ثانيا طبعا انا وانت نقدر نساعد وكل شخص يستطيع المساعده لكن لما نقول احنا ما نقدر نسوي شيء فعلا ما راح نقدر نسوي شيء
    انت ترا الظلم فهل تستطيع ان تغيره بكلام لا يحرك سوا الحقد في القلوب ؟؟ ويزيد الطين بله ؟؟
    النقاء مطلب حتى يتقدم الانسان
    المحاوله والمحاوله والمحاوله هذا ما نحتاج ان نتعلمه ان لا نقع فريسة الاحداث والظروف و ظلم الكبار
    لاننا صغار
    لابد ان الواحد يتعب علشان يقدر يكسب رزقه بالحلال ويحس بقيمته هو يتعب الان لكن عياله راح يكونون مرتاحين

    اذا انتشر الحقد بين الاباء الان سيزرعون في عقول وقلوب ابنائهم فماذا تنتظر من جيل حاقد ؟؟

    كل شيء نرفضه و نعترض عليه ، و لو حصل ما تطلبون لبحثتم عن غيره

    بالنسبة لقصدي ” لو طريقة الواحد يقدر يساعدهم ”
    يعني يكون فيه المساعده حتى لو بسيطه لبيت او بيتين ، لا بالمال فقط بل بالاهم بالتعليم والتوعيه يكون افضل ،
    10 اشخاص يستلمون 10 بيوت كل بيت احتمال يكون فيه بالقليل 4او 5 واحسب اذا صدقت النيه كيف راح يتغير الوضع

    وقولي “ان سلمنا في الدنيا فلن يذهب حق الاخره ابد”
    اقصد الغيبه فأكل لحوم الناس ليست مسأله هينه الواحد يقدر يتغاضى عنها او يعيشها بها طويلاً
    الله يكفينا شر الغيبه
    ان سلمت الان ربي راح يحاسبك الا اذا رحمك والله يرحمنا اجميعين

    ودمت محب للكل 🙂

  11. سعودي مخلص Says:

    لا طبعا الامراء مو مثلك ولا مثلي

    هذولي اسسوا ملك ودولة تحمل اسمهم

    واباءهم قاتلوا من عام 1744 م

    واسروا وقتلوا وشردوا وبذلوا ارواحهم وحياتهم

    حتى في الاخير يجي واحد ابوه راعي غنم ولا ابوه تاجر ماسوى شي ولا واحد جاي من اخر الدنيا

    ويقول كلنا عيال تسعة!!

    والله شي غريب

    تبغى الناس الي وحدوا دولة واسسوا ملك من لا شيء ماياخذون حقهم التاريخي والشرعي!

    هذا حق مكتسب لهم وهذا وقتهم مثلهم مثل اي اسرة في التاريخ كله

    هذا من ناحية انهم مثلي ومثلك لا طبعا مو مثلي ولا مثلك

    الشيء الثاني انا ماقلت اني ضد هؤلاء الفقراء اعوذ بالله اني اقف ضد المساكين

    لكن مو معناته ان فيه فقراء ومساكين اننا نقول والله لازم يمنعون اعطاء اي شيء للامراء

    يعني تفكيرنا لازم يكون منطقي ومعتدل

  12. عاشق المعرفة Says:

    بارك الله فيك و جزاك خيرا

    بخصوص هذا التقرير كيف ممكن أحصل عليه كاملا

    لأنه يفيد كثيرا

  13. zak Says:

    الأخ : سعودي مخلص

    أقدر اخلاصك ولاكني اختلف معك في طريقة التفكير

    لو كل الناس تفكر كذا الدنيا ما تكون بخير

    الي عرفته من كلامك إني لازم ى أكون دولة خاصة لي وأهلي حتى أعيش بأفضل حال

    وقبل كذا أتمنى أنك تشرح لي معنى (لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى)

  14. حسون Says:

    الى الموالين نحن لاندعوا الى الخروج عليهم بل نطالب بحقنا بأدب
    ثم مايدافع الا راضع من ثدي اسقاه العسل والمثل يقول
    الثدي اللي ترضع منه لاتعضه أبدا
    وبيننا وبينك الله انك في وظيفة محترمة ؟؟!!
    ومن الظلم ان يموت البعض بالتخمة ويلعب بالاموال
    والبعض ينهكه الفقلر والديون والطلبات المتراكمة

  15. كارلوس تميم Says:

    شكرا لكم جميعاً
    الاخت اوركيد، ما اكتبه لايعد غيبة بل انتقاد لو كل واحد شاف خطأ و ماتكلم عنه كان خربت الدنيا وهذا اللي حاصل انه الاخطاء والمشاكل ماليه البلد والكل يقول كل شي تمام، و الكلام عن غياب العدل ما اعتقد انه غيبة
    صحيح فيه احد يقدر يساعد مثل ما قلتي لكن وين دور الحكومة؟؟ المشكلة لو كنا بلد فقير ومافيه دخل كان عادي تشوفي بيوت صفيح وعشش ، اما نكون اغنى بلد نفطي وخيرنا يوزع على الدول الثانية والفقراء بالبلد يموتوا جوع و برد فهذا ما اعتقد انه منطقي ، وفي الجهة الثانية مليارات الريالات تدفع لناس ماهم في حاجة لها فهل تعتقدي ان هذا منطقي؟

    شكرا لك

    الاخ سعودي مخلص
    تقول: (يعني تفكيرنا لازم يكون منطقي ومعتدل)
    وردك كله بعيد عن المنطق والاعتدال مع احترامي لك
    وتقول (حق تاريخي و شرعي) ارجو انك توضح لي اي شرع؟ اذا كان الشريعة الاسلامية هات الدليل، اما اذا كان قانون الغاب فأنا اايدك!
    شكرا لك

    الاخ عاشق المعرفة
    راح احاول ارفق الملف في الايام الجايه انشاء الله
    شكرا لك

    الاخوان zak و حسون
    شكرا لكم

  16. لن أسكت!! Says:

    كارلوس تميم
    أشكرك على هذه الزاوية وحديثك عنها

    أنا أطالب بـ «الملكية الدستورية»
    للتوضيح!! كي لايفهمني بعض المعلبين :
    تنص «الملكية الدستورية» على صلاحيات كبيرة للملك، وقد ينص على صلاحيات محدودة، وقد يجرد الملك من صلاحيات كبيرة للملك، وقد ينص على صلاحيات محدودة، وقد يجرد الملك من صلاحيات كثيرة بحيث يصبح الملك يملك ولا يحكم كما هو الحال في المملكة المتحدة «بريطانيا»، بيد أن ملكية بريطانيا الدستورية مجرد صيغة واحدة لصيغ متعددة في الملكيات الدستورية وهذا ما أطالب به في السعودية لكي يعرف الشعب ويراقب أين تذهب مصروفات الدولة وثروات وطنهم في الوقت الذي يحرمون فيه من أبسط حقوقهم.

  17. الله اكبر واعظم واجل Says:

    مستر. كارلوس استمر ، استنشق عبير الحرية ولو حتى يكون عبير مغبر ، اما أصحابنا أعلاه فقد استنشقوا وتنشقوا أتون العبودية ، بني اسرائيل قالوا مانبغى المن والسلوى نبغى بصل، لأنهم كانوا عبيد واستمرؤوها ، اصحابنا اعلاه اصبحوا ملكيين اكثر من الملك ، ياحبيبي كلامك كلام رجل حر، استمر وماهو لازم تصرف وقت قي جدالات بيزنطية ، ياحبيبي التبني حرام وهذولا تبنوا شعب كامل، يعني ملكوا البلاد والعباد، القهر ….. استمر ياكارلوس ولابد للقيد أن ينكسر.

  18. امراة استثنائيه Says:

    اخي العزيز شكرا لشفافيتك

    اخي في ظل الميزانيه الفائضه التي كل سنه يتفاخرون بها

    ولانرى الا غلاء اكثر بالاسعار..وبطاله حقيقيه ومقنعه..وواسطات حتى للفراشين

    ابشرك “”فاتورة المويه””صارت تجي 1000 ريال زيها زي الكهربا

    صبر جميل والله المستعان

  19. الى سعودي مخلص Says:

    الى سعودي مخلص … اول شي عيب تشبه هالمخانيث اللي تسميهم امراء .. بجدودهم … شتان بين الاثنين ..
    تاني شي .. اذا كثير مقتنع بحصة الامراء … خليهم يجون عندك واعطيهم حصة من كس امك … لان هذول اسسو مملكة .. ويستاهلون ينيكون امك شوية .. يا متخلف

  20. الى ابن نجد Says:

    انت تطالب المواطن صاحب الثقافه المتوسطه ان يكون اكثر وعي من مسؤولين الحكومه؟
    تطالب المواطن بعدم الحديث عن حقه المسلوب و لا تطالب المسؤولين با عادة الحقوق لاهلها
    هذا الامير يتقاضى سنويا ما يكفي لاعالة عشرات الاسر و توفير حياة كريمه

    لاعجب ان ارى امراء يصرفون مئات الملايين في مجال كرة القدم وبدون اي عائد سوا الشهره وليست كعمل الانديه خارجيا للاستثمار

    ولو كانت مخصصاتهم في حدود العقل لتم الاعلان عنها ولكن لانها ضرب من الخيال ستجد حراسها من حماة الفضيله المشائخ اصحاب القصورعلى ثلاث شوارع و اربع شوارع و (الاخويا) و المستفيدين بشكل مباشر منهم
    بالتالي في بلدنا كن جاهل كن احمق كن بلا وعي كن بلا ضمير كن بلا كرامه ولكن اصبح (خوي) امير ستعيش عيشه لا يصل لها اصحاب الشهادات العليا

    لا تنسى قضايا السمسمر و التي ذكر فيها الامير بندر بن سلطان عمولتها وحده مليارين

    انتاج هائل و عدد سكان قليل مقارنه بالانتاج و مساحات شاسعه في الدوله و مع هذا كله

    المواطن يعاني من الغلا الفاحش و الاسكان و حتى الالتزامات الشهريه

    لا نبحث عن الراحه لكن نبحث عن حياة كريمه

    لا يعقل ان ادرس و اعمل ثم انتج و في نصف الشهر افكر كيف سأكمل الشهر

    و امير لا ينتج و يتقاضى مخصصات و في نصف الشهر يفكر اين سيسافر و كم عدد الاخويا الذين سياخذهم معه حتى مصروفهم لا يفكر فيه

    في لدنا كن غني يتوفر كل شي لك بارخص الاثمان كن فقيراو متوسط دخل ستعاني الى ان تموت

    اما من يتكلم عن الحسد ولا يفرق بين الحسد و الحق المسلوب فهذا يعود لجهله

    الحسد عندما تنتج و تحصل على دخل من انتاجك
    اما ان يكون مال عام للجميع و يستأثر به مجموعه دون بقية الناس فهذا يسمى حق مسلوب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: